البيت بيتك اكيد


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
تحياتي ♥️ احمد رشوان ♥️ المدير العام ♥️
وادارة المنتدي ♥️♥️


حلمنا العربى يتحقق هنا نجتمع من كل مكان فى بيت واحد
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النتائج الأولية: تأييد ساحق لانفصال جنوب السودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد رشوان
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: النتائج الأولية: تأييد ساحق لانفصال جنوب السودان   الأحد يناير 16, 2011 2:11 pm

أظهرت أولى النتائج الجزئية لاستفتاء تقرير مصير إقليم جنوب السودان أمس تأييد الناخبين المفرزة أصواتهم بأغلبية ساحقة خيار الانفصال، فيما دعا النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس حكومة الإقليم، سيلفا كير الجنوبيين إلى “مسامحة” الشماليين الذين حمَّلهم مسؤولية مقتل رفاقه المتمردين سابقاً.
وأبلغ المسؤول الإعلامي في مفوضية الاستفتاء جورج ماكيير “الاتحاد” في الخرطوم هاتفياً من جوبا عاصمة الإقليم بأن نسبة مؤيدي الانفصال بعد فرز نحو 8 آلاف صوت في 3 مكاتب اقتراع هناك بلغت 97,75% بواقع 7538 صوتاً، مقابل 169 صوتاً لخيار الإبقاء على وحدة السودان.
وقال شرطي جنوبي يُدعى جون قادت بعدما قرأ نتائج أحد مكاتب الاقتراع في باحة نُصب الزعيم التاريخي للجنوبيين الراحل جون قرنق “انتصرنا. نحن أحرار”.
وحضر سيلفا كير ظهر أمس قداس الأحد في كاتدرائية “القديسة تريزا” للمسيحيين الكاثوليك وسط جوبا، حيث استقبله آلاف الأشخاص وفرق موسيقية تعزف الأناشيد.
وقال كير خلال كلمة ألقاها بعد انتهاء القداس “من أجل أشقائنا وشقيقاتنا الذين فقدناهم وخصوصاً الذين رحلوا عنا خلال المعارك، ليباركهم الله وليعطهم الراحة الأبدية. أما نحن فعلينا، مثلما فعل السيد المسيح (عليه السلام)، أن نغفر للذين تسببوا في قتلهم”.
وقال أُسقف جوبا للكاثوليك باولينو لوكودو لورو خلال إلقائه عظة الأحد في الكاتدرائية “نصلي من أحل أن تُستجاب دعوات السودان”.
من جانب آخر، رفض الرئيس السوداني عمر حسن البشير مجدداً الاتهامات الموجهة إلى الشمال باضطهاد الجنوب مما عزز خيار الانفصال. وقال خلال كلمة ألقاها أمس الأول في منطقة العيلفون شرق الخرطوم “إن الحرب في الجنوب بدأت عام 1955 قبل الاستقلال (عام 1956) وإن الجنوب ظل عبئاً على السودان منذ الاستقلال”. وأضاف “لا تراجع عن تطبيق الشريعة الإسلامية وإقامة الحدود، لا دولة علمانية أو مدنية في السودان”. وتابع “إن أعداء السودان يعملون على تفتيته وتقسيمه إلى عرقيات وطوائف”.
وفي ردود الفعل الخارجية هنأ أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أمس الأول السودانيين بانتهاء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان، قائلاً إنهم أظهروا “صبراً وإصراراً على سلمية الاقتراع”، ودعا السودانيين إلى “الصبر وضبط النفس” حتى ظهور النتائج”. وقدم الشكر للجنة الاستفتاء والدول المانحة التي ساهمت في تسهيل الاقتراع والمراقبين الدوليين لتقييم نزاهة الاقتراع.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيزيرسكي في بيان أصدره في نيويورك “إن الأمين العام يهنئ جميع السودانيين لإظهارهم الحكمة والصبر والتصميم السلمي الذي طبع الاستفتاء، و يدعو شعب السودان ومؤسساته إلى إظهار الصبر وضبط النفس إلى أن تعلن لجنة استفتاء جنوب السودان النتائج النهائية”.
وأعرب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أمس الأول عن ارتياح إزاء المناخ السلمي والهدوء خلال استفتاء تقرير مصير جنوب السودان. وأثنى على مواقف شريكي الحكم في السودان إبان فترة إجراء الاستفتاء. وأكد خلال تصريح صحفي في القاهرة أهمية عدم استباق النتائج من جانب أي طرف، وضرورة مواصلة الدعم الدولي لجهودهما في الحفاظ على السلام والاستقرار ومواصلة الحوار بهدف تسوية المسائل العالقة خلال الفترة الانتقالية والمقدرة بستة أشهر في الجنوب، خاصة ترسيم الحدود وحسم مصير منطقة “أبيي” وتقاسم الموارد الطبيعية وقضية المواطنة.
وشدد على أن مصر ستواصل جهودها لتقريب وجهات النظر بين الشريكين والتوصل إلى رؤية مشتركة بشأن العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية تؤمن مصالح الشعب السوداني شمالاً وجنوباً.
كما أشادت مفوضة السياسة الخارجية والأمني في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بسلمية الاستفتاء. وقالت في بيان أصدرته في بروكيل “أود الإعراب عن ارتياحي الكبير لإجراء الاستفتاء في المواعيد المقررة وبصورة سلمية”. وأضافت أن “تقدم شعب جنوب السودان
بإعداد كبيرة ليمارس بصبر وكرامة حقه في اختيار مصيره، وكان ذلك حدثاً تاريخياً وخطوة كبرى في تطبيق اتفاق السلام الشامل”. وتابعت “إن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدة من أجل التوصل إلى سلام واستقرار دائمين بالتعاون مع بقية الشركاء الدوليين”.
و أعلنت إيران أمس أنها ستحترم جنوب السودان في حال انفصاله، رغم “استيائها” من احتمال انقسام السودان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست في تصريح صحفي في طهران “نحن لن نرتاح لانقسام أكبر بلد إسلامي (من حيث المساحة)؛ لأن سياسة إيران تتمثل في الحفاظ على سيادة البلاد ووحدة أراضيها”.
وتدارك “ولكن في النهاية إذا اختاروا انقسام السودان، فسنسعى إلى إقامة علاقات احترام وتوازن في مجال السياسة التي سيعلنها قادة جنوب السودان”.


________ التوقيع ـ� �ـــــــ







ضع صوركم واصنع البوم خاص لكم اضغط هنا.


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ** ربما لم استطع الدخول فى الفتره القادمه ادعو لى بان يوفقنى الله وسارجع اذا كتب الله لى الرجوع قريبا اتركم فى رعاية الله وامنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النتائج الأولية: تأييد ساحق لانفصال جنوب السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت بيتك اكيد :: اخبار منوعه فنيه وسياسيه واقتصاديه-
انتقل الى: